small-logo
small-logo

مكتبة ابن القيم معلم ثقافي في الرياض

في عصرنا الحديث وفق ثلة من الأخيار والفضلاء إلى السعي الجاد للعودة بالمكتبات وأوقافها إلى سابق عصرها.. محيين بذلك سنة قد أميتت، اسأل الله ان يكتب لهم أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة. وهي مكتبة الإمام ابن القيم العامة في جامع شيخ شيخ الإسلام ابن تيمية - رحم الله الجميع - هذه المكتبة التي أستطيع ان أؤكد للقراء الكرام أنها ولدت واقفة إذ لم تمر بمرحلة صبا أو طفولة بل ظهرت للوجود شابة فتية قد اكتملت حسناً وجمالاً.

بل كلما ظن الناظر أنها بلغة المنتهى في الحسن والجمال إذ بها تفاجئه بما يفوق السابق ويصعب ان يكون له لاحق.. وإني وبكل حق وانا أكتب عن هذه المكتبة المباركة لتبلغ بي الحيرة منتهاها في أي سمة من سماتها الحسنة أبداً وفي أي أمر عظيم أشرع.. وحسبي ان أظهر شيئاً مما أعرفه عن هذه المكتبة التي من الله علي بأن أكون باحثاً بها أثناء إعدادي لبحث الماجستير، وكذا إعدادي الآن لرسالة الدكتوراه، فقد خبرتها عن قرب وعشت معها شهوراً وسنين.

رأيت من محاسنها ما لا يسع بسطه في مقال أو كلمة لكن لعلي وبشيء من الاختصار أشير إلى شيء من محاسن هذه المكتبة كما يأتي:

ڤ ما تتمتع به المكتبة من تصنيف متميز ودقيق يخالف ما هو معتمد في كثير من المكتبات العامة والخاصة والتي تصنف الكتب لديها بطريقة التصنيف العشري (ديوي)، والذي ظهرت بعض أخطائها لاسيما مع تنوع التصانيف وفنونها وتجددها، مما تسبب في خلط يشهد به المختصون في التصنيف، مع صعوبة البحث إذ لا يمكن الوصول إلى الكتاب إلاّ بمعرفة عنوانه أو مؤلفه، بخلاف ما هو معتمد بالمكتبة حيث تجمع كتب الموضوع الواحد بجانب بعضها البعض، حتى صار كل فرع من الفروع عبارة عن موضوع مستقل عن غيره مع مراعاة الترتيب الزمني لوفيات المؤلفين عند ترتيب الكتب.

فمثلاً في قسم الفقه فقط يوجد أكثر من خمسة وأربعين فرعاً، كالمعاملات المالية والربا والملكية والبيوع والشروط والوكالة والمصارف والبنوك.. إلخ، وأربعة وثمانين فرعاً في التاريخ، كالمغازي والفتوح والتاريخ الإسلامي وهكذا.

ڤ المتابعة المذهلة لكل جديد داخل المملكة وخارجها بل ان ما لا يوجد من الكتب يمكن توفيره لمن يطلبه من الباحثين خلال بضعة أيام فقط، مع الارتباط بقاعدة بيانات متصلة بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، وكذلك لا يكاد ان تخلو المكتبة من أي مجلة علمية محكمة في علوم الشريعة واللغة والتاريخ ونحوها.

ومن العجيب أيضاً ان ما يفقد في المكتبات التجارية من الكتب والطبعات النادرة أو المتميزة يتم الحصول عليه من خلال شراء المكتبات الخاصة ببعض الباحثين والمحققين ونحوها.

حتى يكاد يصدق على المكتبة أنه ما عرض عليها كتاب شرعي غير موجود فيها إلاّ اشترته ولو ديناً.

ڤ ومما يظهر ويبرز بجلاء عظيم الوفاء من جمع من العلماء الأجلاء لمثل هذه المكتبة، ما يسر الله لها من وقف عدد كبير من العلماء لمكتباتهم الخاصة على هذه المكتبة العظيمة كمكتبة الشيخ صالح بن علي بن غصون رحمه الله عضو هيئة كبار العلماء، وكذا مكتبة الشيخ عبدالرحمن آل فريان رحمه الله، رئيس جمعية تحفيظ القرآن، وكذا مكتبة الشيخ محمد بن عبدالعزيز المطوع رحمه الله، وهو شيخ الشيخ ابن عثيمين رحم الله الجميع، إلى قائمة طويلة من المكتبات الخاصة التي تم وقفها علي مكتبة ابن القيم العامة والتي وصلت حتى الآن إلى سبع عشرة مكتبة خاصة.

ڤ والبعض قد يرى ان لغة الأرقام هي الاجدى في ابراز مثل هذه المكتبات ولذا فمن الإحصاءات:

أ) بلغ عدد العناوين في المكتبة ما يقارب مائة ألف عنوان متخصص في علوم الشريعة واللغة والتاريخ والمعارف العامة.

ب) يبلغ عدد مرتادي المكتبة سنوياً أكثر من 15 ألف باحث.

ج) يتم إضافة أكثر من ثلاثمائة عنوان جديد شهرياً لقائمة الكتب بالمكتبة، وهذا يعني ان هناك متابعة دقيقة لكل الكتب الشرعية وما يسندها من علوم ومعارف وموسوعات.

وإيماناً بأن العلم ليس حكراً على الرجال فحسب فقد من الله على هذه المكتبة بالسبق إلى إيجاد مكتبة نسائية خاصة بمبناها وكتبها وأميناتها، وهي من المكتبات النسائية القليلة التي تعمل بشكل كامل ودائم خاص بالسيدات دون ان يزاحمها جدول الرجال، فهي تفتح طوال الأسبوع لاستقبال الباحثات.

ڤ ومما لابد منه في هذا الزمن البحث الالكتروني والموسوعات الحاسوبية التي هي من أعظم وسائل التعلم وأسهل طرق البحث.. وهذا ما لم تغفل عنه المكتبة حيث تابعت عشرات الموسوعات والبرامج الحاسوبية الشرعية واللغوية والتاريخية التي تخدم الباحثين.

بل ومتابعة الإصدارات الجديدة منها ومساعدة الباحثين في استخدامها وتسهيل تعاملهم معها، وقد تعرف عدد من طلاب الدراسات العليا على أهمية هذه البرامج من خلال المكتبة وأمنائها.

ڤ ومما يجدر ذكره ما تملكه المكتبة من خطابات من عشرات الباحثين المتخصصين حول عثورهم على كتب داخل المكتبة لم يجدوها مع طول البحث في غيرها من المكتبات في الداخل والخارج فيما يتعلق بالتخصصات الشرعية وفروعها الدقيقة.

ڤ ومما يذكر فيشكر محبة العاملين في المكتبة لنفع الباحثين واحتسابهم للأجر حيث يعملون خارج وقت العمل كيوم الجمعة مثلاً عند اكتظاظ المكتبة بالباحثين في مواسم إعداد البحوث الجامعية وغيرها مما يحتاج إلي زيادة ساعات العمل احتساباً للأجر دون أي مقابل.

ڤ كما يوجد بالمكتبة عشرات الخلوات العلمية للباحثين، وقد أعد طلب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه داخل المكتبة أكثر من مائة رسالة علمية.

ڤ كما تم إضافة خدمات جديدة تتعلق بالتصوير وإمكانية طباعة عناوين الكتب في موضوع معين وصناديق الأمانات وإمكانية حجز الكتب، وتزويد الباحث بقائمة جديدة من الكتب شهرياً، وكذا كل جديد له ارتباط بموضوع بحثه وغيرها من الخدمات. وهذا التجديد والمتابعة والتطوير هي من أعظم ما يميز المكتبة.

ڤ والمكتبة لم تغفل عن ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين حيث وفرت لهم الكتب المطبوعة على طريقة برايل.

ڤ كما يوجد بالمكتبة قسم الاطلاع المحدود والذي يتم فيه حجز كتب الفرق الضالة حفاظاً على عقائد المسلمين، وكذلك تمكين المتخصصين من طلاب الدراسات العليا من الاطلاع عليها ومناقشتها.

يضاف إلى كل ما سبق ما هو متحقق في المكتبة من تهيئة كاملة للباحثين يظهر ذلك فيما يأتي:

أ) اقتراب الكتب بجميع تخصصاتها للباحث حيث تقع جميعها في دور واحد.

ب) الهدوء التام وساعات العمل الطويلة في الصباح والمساء والتي تبلغ عشر ساعات يومياً.

ج) ما أنعم الله به على أمناء المكتبة من الخلق الجم والاحسان للجميع، يضاف لهذا ما يتمتع به الاخوة من دراية كاملة بطرق البحث وسعة اطلاع، تحولهم في كثير من الأحوال إلي معلمين وأساتذة ينتفع منهم الباحثون في الوصول إلى الكتاب بل والوصول إلى المعلومة من خلال طريقة التعامل مع الكتاب.

د) كل هذا لم يبعد الاخوة عن الاهتمام بأدق التفاصيل حتى إنك لتجد الأقلام والأوراق مهيأة للباحثين على كل طاولة وفي كل خلوة، بل وتوجد استراحة لتناول القهوة والشاي وبعض الوجبات الخفيفة في مكان خارج المكتبة يمكن فيها الاستراحة من عناء البحث ثم معاودة الجد والنشاط.

ڤ زار المكتبة عدد كبير من أصحاب السمو الملكي الأمراء وأصحاب الفضيلة العلماء كصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، وكسماحة المفتي الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، ومعالي الشيخ صالح آل الشيخ، ومعالي الدكتور صالح بن حميد وغيرهم كثير.. حيث يتجاوز عددهم 70 عالماً ومتخصصاً تمت الاستفادة منهم ومن خبراتهم واقتراحاتهم.

والذي أظن ان كل ما سبق ما كان ليتحقق لولا فضل الله تعالى ثم ما أحسب الاخوة العاملين في المكتبة عليه من اخلاص في العمل واحتساب للأجر ونفع للمسلمين، وعلى رأسهم الشيخ فهد الغراب، كذا أحسبهم والله حسيبهم ولا أزكي على الله أحداً.

وكذلك جهود المحسنين الذين وفقهم الله لهذا الباب المبارك من أبواب الصدقة الجارية التي اسأل الله بواسع فضله وعظيم منه ان ينور بها قبورهم ويرفع بها درجاتهم.

كما ان الدعوة قائمة إلى استنساخ هذه المكتبة لتنتشر وينتفع منها وان لا تكون مقصورة على الجامعات فحسب، وكذا يجاد الأوقاف الدائمة لدعمها وإقامة روافد لا تنضب لهذه المكتبات.

ولا يفوتني في نهاية المطاف ان يكون مسك الختام نسبة الفضل لأهله، وإضافة الثناء لمستحقه، إذ لا يشكر الله من لا يشكر الناس أعني بذلك معالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ حيث كان لوقوفه مع هذه المكتبة، بل وتفريغ العاملين فيه كلياً للإشراف عليها ومتابعتها وتطويرها أكبر الأثر.

وقد أشاد الاخوة في المكتبة بالتوجيه والمتابعة الشخصية من معالي الوزير في صدر الكتاب التعريفي بالمكتبة.

ومما يجمل ختم هذا المقال به ما خطته أنامل معالي الشيخ صالح وسطره يراعه عند تقديمه لبحوث ندوة المكتبات الوقفية في المملكة العربية السعودية عام 1420هـ حيث قال بعد ذكره العلم ومكانته: (جعلت الأمة الإسلامية منذ صدر الإسلام العلم ملء العين والفؤاد، وأحلته الصدر من اهتمامها، وأنزلته الرأس من عنايتها، وبذل العلماء الأجلاء في سبيل تحصيله ثمين جهودهم وأوقاتهم فارتفعت منارة العلوم، وانتشرت المدارس والربط، وظهرت المؤلفات والمصنفات).. إلى ان قال (فبادر أهل اليسار ممن وفقهم الله إلى العمل بهذا التوجيه النبوي الكريم، فوقفوا كرائم أموالهم في أمور خيرية كثيرة، وأولوا الوقف على العلم عناية عظيمة، فكان لذلك من المنافع الجليلة والفوائد العظيمة الشيء الكثير، فكان من أبرزها وأظهرها إنشاء المكتبات العلمية التي تتضمن بين جوانحها نتاج عقول العلماء، وثمار فهوم الحكماء، من جميع العلوم والفنون والصنوف، فكانت مورداً عذباً، ومصدراً ثرياً لروادها من العلماء وطلبة العلم فنهلوا من ينابيعها الصافية ..) .

بارك الله في الجهود وسدد على دروب الخير والفضيلة الخطى، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

ارسال الى صديقك

مقالات اخرى

Articles

علي الحضان : جريدة الرياض 29/10/2017

مكتبة الإمام ابن القيم بالسويدي مرجع علمي للباحث وإبراز لتراث الأمة العلمي

Articles

الدكتور عبدالعزيز بن محمد السدحان 09/12/2017

مكتبة الإمام ابن القيم

Articles

القاضي : أحمد بن عبدالعزيز الصقية 09/12/2017

مكتبة ابن القيم معلم ثقافي في الرياض

Articles

مكتبة ابن القيم 09/12/2017

المكتبات في الإسلام