small-logo
small-logo

مكتبة الإمام ابن القيم

 قلم التاريخ هو لسانُه الناطق، وهو أبرز الشواهد على أخبار الماضين بشتى وجوه حياتهم، على اختلاف مللهم ونحلهم، وكان من أبرز الوجوه التي عُني بها التاريخ وتحدّث عنها في صفحاته: الجانب العلمي وبخاصة فيما يتعلق بشأن دور العلم من مكتبات ومدارس عامة وخاصة، بل بلغت العناية بهذا الجانب في إفراد عدد من المصنفات في شأن المكتبات والمدارس دون غيرها، ومن ذلك كتاب «الدارس في أخبار المدارس».

شاهد المقال: أنّ المكتبات أصبحت شامةً بارزةً في عصورها، حتى أصبح المعاصرون لتلك المكتبات يَفْخَرون ويُفاخِرون بذِكرها، ومثال ذلك: المدرسة النظامية بمكتبتها العامرة في بغداد حاضرة الخلافة العباسية، وكذلك مكتبة البصرة، وأيضًا مكتبة الخطيب البغدادي.. هذه كلها في العراق، وهي بعض المكتبات المشهورة فضلًا عن المغمورة، كانت تلك المكتبات شموسًا لا تكسف وأقمارًا لا تخسف في أوج تلك الحضارة.

ونحن في رياضنا ـ حرسها الله تعالى وجميع بلاد المسلمين ـ نفخر ونُفاخِر بكثير من مكتباتها، ومن تلك المكتبات المشهورة «مكتبة الإمام ابن القيِّم العامّة» التي تجاوزت مراحل حملها في وقت يسير، ولم تقبل فِطامًا عن التزوُّد من الكتُب ولن تقبل إن شاء الله تعالى، بل ستمضي قدُمًا بتوفيق الله تعالى ثمَّ بجهود القائمين عليها برئاسة الشيخ فهد بن حسن الغراب، ولعل التاريخ يشرف ويتشرَّف بأن تكون مكتبة الإمام ابن القيِّم العامَّة واحدةً من أشهر المكتبات التي يُخلِّدُها في صفحاته، وما ذلك على الله بعزيز... فرَحِمُ المكتبة وَلود، وبيتُها يتّسع، وأولادُها ورُوَّادُها في زيادة.

ومن لطائف القول في هذا المقام: توافق الاسم والمسمى كيفًا وكمًّا، فمكتبة الإمام ابن القيِّم فرعٌ من جامع شيخ الإسلام، والإمام ابن القيِّم فرعٌ من شيخ الإسلام ابن تيمية.. فرحمَ اللهُ الأصل والفرع السابقَين، وبارك في الأصل والفرع اللّاحقَين.ختامًا؛ اللهَ تعالى أسأل أن يزيد القائمين على تلك المكتبة وتوابعها سدادًا في القول وتوفيقًا في العمل، إنه تعالى سميعٌ مجيب، والحمد لله الذي بنعمته تتمُّ الصالحات.

ارسال الى صديقك

مقالات اخرى

Articles

القاضي : أحمد بن عبدالعزيز الصقية 09/12/2017

مكتبة ابن القيم معلم ثقافي في الرياض

Articles

مكتبة ابن القيم 09/12/2017

المكتبات في الإسلام

Articles

علي الحضان : جريدة الرياض 29/10/2017

مكتبة الإمام ابن القيم بالسويدي مرجع علمي للباحث وإبراز لتراث الأمة العلمي

Articles

الدكتور عبدالعزيز بن محمد السدحان 09/12/2017

مكتبة الإمام ابن القيم